تصميم تطبيق جوال : كل ما تحتاج معرفته عن تصميم التطبيقات

كيف يتم تصميم تطبيق جوال ؟

في زمننا هذا، لا يمكنك حصر مظاهر التطور التكنولوجي الذي هيمن على حياة الإنسان. ولقد أضحت تطبيقات الموبايل أحد أهم هذه المظاهر وأكثرها.

ولقد تعددت استخدامات هذه التطبيقات في الكثير من مجالات الحياة؛ فهناك من يستخدمها في تنمية الأعمال، وهناك من يستخدمها في الحياة الشخصية، والعديد من الاستخدامات الأخرى التي تجعل تطبيقات الجوال مهمة للغاية.

وهذا ما دفع الكثيرين إلى التفكير في تصميم تطبيق جوال خاص بهم لتحقيق المنفعة المرجوة منه. ولا بد أنك تفكر مثلهم. لكن لا تقلق! ففي هذا المقال سنشرع في الحديث عن الطرق الصحيحة لتصميم تطبيق جوال متكامل. تابعونا!

الخطوة رقم 1 : اختيار فكرة لتطبيق الجوال الخاص بك

إن أول خطوة في طريق تصميم تطبيق جوال هي الفكرة، فالتطبيق الذي تود تصميمه لم يأت من العدم، وإنما جاء بعد فكرة خطرت في بالك وأردت تحويلها إلى أرض الواقع.

احرص على أن تكون فكرة التطبيق من بصمتك الشخصية، بمعنى ابتعد عن تقليد أفكار الآخرين وابتكر شيئا جديدا خارج الصندوق.

وإذا لم تخطر أية فكرة في بالك، فخذ فكرة موجودة من قبل وقم بتحسينها بالشكل الذي يجعلها تبدو خاصة بك أنت فقط. خذ كامل وقتك في صياغة فكرتك الخاصة.

إذا كنت تنوي تصميم تطبيق لتنمية أعمالك فإن هذه الفكرة هي العمود الأساسي الذي سيجعل مشروعك فريدا من نوعه.

الخطوة رقم 2 : تصميم قواعد البيانات والباك إند

بعد الحصول على الفكرة المناسبة لتطبيقك، يجب أن تعرف ما إذا كان تطبيقك يحتاج إلى قواعد بيانات لتخزين الملفات.

طبعا إذا لم يكن يحتاجها فيمكنك تجاهل هذه الفقرة والانتقال للخطوة الثالثة. أما إذا كان يحتاجها فستحتاج لتعلم بعض الأشياء عن قواعد البيانات وعن Query أيضا.

احرص على تعلم هذه الأشياء جيدا عن قواعد البيانات، لأن تطبيقك يجب أن يكون مصمما بطريقة كاملة وغير قابلة لوجود أية أخطاء.

بدلا من ذلك يمكنك الاعتماد على شركة تصميم تطبيقات مثل شركة Brains Valley التي تعتبر أفضل شركة تطبيقات والتي ستساعدك في تصميم تطبيقات جوال متكاملة وذات جودة عالية؛ اضغط هنا لمعرفة المزيد.

الخطوة رقم 3 : تعلم لغات البرمجة اللازمة

بعد تعلم المسائل الخاصة بقواعد البيانات، حان الوقت للدخول في لب موضوع تصميم تطبيق إلكتروني وهو لغات البرمجة المطلوبة لإنشاء التطبيق الخاص بك. بحيث أنها تمثل وسائل البناء الأساسية في هيكل تطبيقك.

وفيما يتعلق بنظام التطبيق فسنفرق بين نوعين من التطبيقات وهما تطبيقات الأندرويد و تطبيقات الأيفون. وهذا يعني أن اللغات ستكون مختلفة. لكن إذا بحثت بشكل مطول، ستجد أن هناك لغة تستطيع بها تصميم كلا النوعين وهي لغة Java.

وفي حال أردت تصميم كل نوع من التطبيقات بلغاته الخاصة، فيمكنك اعتماد لغة Kotlin في تصميم تطبيقات الأندرويد، ولغة Swift في تصميم تطبيقات الأيفون. مع بعض اللغات الجانبية الأساسية مثل HTML و CSS و JavaScript.

الخطوة رقم 4 : تصميم التطبيق الخاص بك بشكل جميل

سننتقل الآن إلى خطوة مهمة وهي مراعاة ما يتعلق بتصميم تجربة المستخدم، فالإنسان تحكمه سلوكات وأفكار يسهل توقعها وبالتالي فإن المستخدم يجب أن يحظى بتطبيق متوافق مع متطلباته واحتياجاته. وبالتأكيد هذا لن يتم إلا بعد إجراء تحاليل ودراسات عن هؤلاء المستخدمين.

حاول تصميم تطبيقك الإلكتروني بشكل أنيق واحرص على تناسق الألوان بشكل يرضي المستخدم. ولا تنسى أن التنظيم المحكم لمحتويات التطبيق يعتبر مهما للغاية.

ضع نفسك مكان ذلك المستخدم وفكر فيما سيجعل تطبيقك مميزا عن التطبيقات الأخرى. يجب أن يكون الإبداع وأفكار ما خارج الصندوق متوفرة دائما معك في حال أردت أن تحظى بتطبيق جوال استثنائي.

الخطوة رقم 5 : تجربة تطبيق الجوال الخاص بك

الآن ستكون انتهيت من تصميم تطبيقك الخاص، مبروك! لكن لا تستعجل وتنشر التطبيق، قم بتجربته أولا واكتشف ما إذا كانت هناك أخطاء أو أشياء يجب إصلاحها. لا تتهاون أبدا في التأكد من جودة التطبيق واحرص على ترك انطباع أولي جيد لدى المستخدمين.

بعد التأكد من خلو التطبيق من جميع أشكال الأخطاء، لم يبق سوى أمر واحد وهو نشر التطبيق على متجر Google Play مع إرفاق المعلومات الخاصة بالتطبيق بشكل دقيق. وهذا حتى يتسنى للمستخدم فهم المغزى من التطبيق بالشكل الأمثل.

الخطوة رقم 6 : الترويج للتطبيق والتسويق له

والآن مع الخطوة الأخيرة في خطوات تصميم تطبيق جوال وهي عملية التسويق لتطبيق الموبايل الخاص بك. فمن الطبيعي أن لا أحد يعلم شيئا عن تطبيقك بعد، وهنا تكمن أهمية التسويق؛ حيث أنه سيمكنك من إيصال تطبيقك إلى أكبر عدد من المستخدمين. ومن بين هؤلاء المستخدمين ستتمكن من إيجاد فئتك المستهدفة.

حاول إعداد خطة تسويقية خاصة بك، واستغل مواقع التواصل الاجتماعي في نشر تطبيقك سواء بشكل مجاني أو بشكل مدفوع. يمكنك أيضا التعاقد مع مسوق إلكتروني للترويج لتطبيقك أو الاعتماد على SEO في التسويق.

أفضل طريقة لتصميم تطبيق جوال متكامل

يبدو أن الخطوات السابقة تقريبا كلها أعجبتك صحيح؟ إذن ألن يكون من الرائع وجود شركة برمجيات تتيح لك الحصول على تطبيق إلكتروني كامل ومع كل المميزات المذكورة سابقا؟ بالتأكيد سيكون هذا رائعا!

الآن مع شركة Brains Valley التي تعتبر من أفضل شركات تصميم التطبيقات، يمكنك أخيرا تصميم تطبيق موبايل خاص بك وأنت مرتاح البال! لكنك قد تتسائل وتقول لماذا سأختار شركة Brains Valley؟ الجواب بسيط! وهو ما سيأتي في الفقرة الموالية.

لماذا ستختار شركة Brains Valley؟

شركة Brains Valley تسخر كل خبراتها لتحقق أهدافك في كسب ثقة و رضا عملائك من خلال تصميم واجهات و تجربة عميل إستثنائية للغاية.

كما يتم الأخذ بعين الإعتبار الإحصائيات الدقيقة وتسعى لتفادي مشكلات خسارة العملاء لأنها تعمل لأجل فئتك المستهدفة تحديدا. كما أنها تهتم بأدق التفاصيل الخاصة بتطبيقك حتى يتم تسليم المشروع.

ماذا تقدم شركة Brains Valley؟

  • دراسة المشروع
  • تحديد أولويات المشروع
  • تصميم الوجهات وتجربة المستخدم
  • التطوير والبرمجة
  • اختبار ضمان الجودة
  • الاطلاق والدعم الفني

يبدو أنك اقتنعت أخيرا بأن شركة Brains Valley هي أفضل خيار لك! الآن كل ما عليك فعله هو الانتقال لمنصتنا وإنشاء طلب تصميم تطبيق جوال عبر الضغط هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إتصل بنا

نحب دائما ان نحقق قصص نجاح جديدة

طريق الشيخ حسن بن الحسين ، حي قرطبة، الرياض
شارع الامير سعود الفيصل , حي الروضة، جدة
المملكة العربية السعودية